أصل بني هلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أصل بني هلال

مُساهمة  عميد القبيلة في السبت مارس 14, 2009 11:04 am

حقيقة بني هلال أصحاب التغريبة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه
وبعد : فلقد اطلعت على ما نشر في منتديات قريش زهران نقلا عن صحيفة الرياض حول القبيلة التي رحلت إلى شمال أفريقيا (المغرب العربي) بعد انتشار الإسلام بأكثر من أربعة قرون ونصف ، أهي قيسية أم يمانية فأقول بإيجاز وبالله التوفيق :
إن رواة الأخبار وأصحاب السير والتاريخ مجمعون على أن قبيلة هلال بن عامر بن صعصعة هي القبيلة العربية القيسية التي رحلت إلى المغرب العربي بعد الفتح الإسلامي بزمن بعيد ، واتخذت منه وطنا لها ، وإن كانت القبائل اليمانية سبقت الفتح الإسلامي وتلك القبيلة أيضًا في إخضاع تلك الأقطار لحكمهم قبل عدة قرون .
وقبيلة هلال بن عامر ، هي إحدى القبائل العربية القيسية بجزيرة العرب ، وعمود نسبها كما يلي : هِلاَل بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان .. ، كانت تسكن المنطقة الممتدة بين الطائف ورنية وبيشة ، كما قال أغلب المؤرخين ومنهم الحازمي في كتابه عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ، وفي هذا العصر عاتق البلادي في كتابه معجم قبائل الحجاز ، وغيرهما .
ومنهم من سكن معشوقة ، وحرة بني هلال ، وكرى الحائط ، وهذه الأماكن هي الآن ضمن ديار قبيلة غامد ، وأبنيتهم في معشوقة لا تزال شاهدة عليهم ، ولأهالي معشوقة والمناطق المجاورة لها قصص كثيرة وأشعار غزيرة ، تمجد بعض شخصيات هذه القبيلة كأبي زيد الهلالي ، وابن أخته عزيز ابن خاله ، وفارسها ذياب بن غانم ، ورئيسها حسن بن سرحان وغيرهم ، ولو أضيفت إلى التغريبة لبلغ الكتاب ضعف ما هو عليه الآن ومن ذلك ما حكى الشاعر عا** بن محمد الزهيري الغامدي ، قبل أكثر من خمسة عشر عاما وعمره آنذاك تسعون عاما : (غزا أبو زيد الهلالي واسمه سلامه وابنه من أخته (وقع عليها بطريق الخطأ كما تقول الرواية) عزيز ابن خاله ، وأبو سلمى ، فَلُدِغ عزيز في قاع بئر بالحارثية لدغه ثعبان فصاح بالقوم ليظهروه منها قائلاً :

يا خالَ يا بويه من البير جرني

ولما أظهروه قال في أبيات وفيها يوصي أبا زيد على ابنه الصغير :

يا خالَ يا بويه من البير جرني

ترى صابني من قاعة البير صايبْ
يا خال حطوا لي من الارض طولي
وحطوا عليّ من الحصا والسهايبْ
وجوّد صليي قبل من صوب الْعِدا
ومن صوبكم تجري علي الهبايبْ



إلى أن قال :

ولا بي الاّ ورْعَ لاما نطحكم

يتنشّد الغيّاب لا عدت غايبْ
وداعَتْك يا بو زيد من ضربة العصا
ومن نَهْرةٍ تغدي عظامه عطايبْ



ولأبي زيد رد عليها عندما سأله الغلام عن أبيه ، ثم إنهم دفنوه هناك ونحروا ذلوله على قبره كعادة العرب في الجاهلية وارتحلوا عنه . وقبره معروف لغالبية أهل معشوقة .
وكانوا في العهد الجاهلي وصدر الإسلام ، مجاورين قبيلة سلامان زهران من الشمال والشرق ، وجرت بينهما حروب ومناوشات ، ذكرها حاجز بن عوف السلاماني الزهراني في شعره .
جاء في الأغاني لأبي فرج الأصفهاني 5/1448 (أغارعوف بن الحارث بن الأخثم ، وهو أبو حاجز بن عوف السلاماني الزهراني ، على بني هلال بن عامر بن صعصعة ، في يوم داج مظلم ، فقال لأصحابه : انزلوا حتى أعتبر لكم . فانطلق حتى أتى صرما من بني هلال ، وقد عصب على يد فرسه عصابا ليظلع فيطمعوا فيه ، فلما أشرف عليهم استرابوا به ، فركبوا في طلبه ، وانهزم من بين أيديهم ، وطمعوا فيه ، فهجم بهم على أصحابه بني سلامان، فأصيب يومئذ بنو هلال ، وملأ القوم أيديهم من الغنائم ) .
كما جاء عنه 5/1480 (واجتاز قوم حجاج من الأزد ببني هلال بن عامر بن صعصعة ، فعرفهم ضمرة بن ماعز سيد بني هلال ، فقتلهم هو وقومه ، وبلغ ذلك حاجزا ، فجمع جمعا من قومه وأغار على بني هلال فقتل فيهم وسبى منهم ، وقال في ذلك يخاطب ضمرة بن ماعز :
يا ضمر هل نلناكم بدمائنا
أم هل حذونا نعلكم بمثال
تبكي لقتلى من فُقَيّم قُتِّلُوا
فاليوم تبكي صادقا لهلال
ولقد شفاني أن رأيت نساءكم
يبكين مردفة على الأكفال
يا ضمر إن الحـرب أضحت بيننا
لقحت على الدكا بغير حيال
ويقول ابن خلدون 6/11 عن ديارهم الأصلية (وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان ، ونمير بن حامد معهم وجشم محسوبون منهم بنجد) ثم يقول : (وانتقلوا كلهم فيالإسلام إلى الجزيرة الفراتية مسلك نهر حران ونواحيها ، وأقام بنو هلال بالشأمإلى أن ظعنوا إلى المغرب كما نذكر في أخبارهم وبقي منهم بقية بجبل بني هلالالمشهور بهم قبلى قلعة صرخد وأكثرهم اليوم يتعاطون الفلح..) وكان من ديارهم أيضا تربة البقوم وما حولها وتلك الديار في الوقت الحاضر لجماعة من الأزد ، وقد أنجب عامر بن صعصعة خمسة أولاد ذكور كما قال أبو الحسن اليمني القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتعريف بذوى الأنساب 16 (وأما عامر بن صعصعة فولد نميرا وهلالا وسواءة وربيعة وعمرا ، أعقب منهم أربعة وهم : نمير وهلال وسواءة وربيعة ) . وكل بطون هلال بن عامر ترجع إلى أولاده الخمسة وهم : (شعبة ، وناشرة ، ونُهيك وعبد مناف ، وعبدالله) . انظر معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي 3/522 .
وكذلك ذكر ابن قتيبة في كتابه المعارف ص 36 أبناء عامر بن صعصعة ، وأورد قول لبيد بن ربيعة العامري رضي الله عنه :

سقى قومي بني مجد وأسقى * نميراً والقبائل من هلال

للحديث بقية
علي بن محمد بن سدران

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
avatar
عميد القبيلة
المدير العام

عدد الرسائل : 113
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledslamaa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصل بني هلال

مُساهمة  عميد القبيلة في السبت مارس 14, 2009 11:06 am


تابع حقيقة بني هلال أصحاب التغريبة






وعن بطونهم والبلاد التي رحلوا إليها بعد الإسلام يقول ابن خلدون في تاريخه 2/310 (كانوا في الجاهليةبنجد
ثم ساروا إلى الديار المصرية في حروب القرامطة ثم ساروا إلى افريقية
أجازهم الوزير التازوري في خلافة المستنصر العبيدي لحرب المعز بن باديس ،
فملك
عليه ضواحي أفريقية ثم زاحمهم بنو سليم فساروا إلى الغرب ما بين بونةوقسنطينة إلى البحر المحيط ويضيف : 2/311 قال ابن حزم : (ومن بطون بني هلال بنو قرة وبنو نعجة الذين بين مصر وأفريقية ،وبنو حرب الذين بالحجاز ، وبنو رياح الذين أفسدوا أفريقية (وقال ابن سعيد) وجبلبني هلال مشهور بالشأم وقد صار عربه حرائر وفيه قلعة صرخد مشهورة . قالوقبائلهم في العرب ترجع لهذا العهد إلى أثبج ورياح وزغبة وقارع ، فأما الاثبجفمنهم سراح بجهة برقة ، وعياض بجبل القلعة المسمى لهم ولغيرهم ، وأما رياحفبلادهم بنواحي قسطنطينة والسلم والزاب، ومنهم عتبة بنواحي بجاية ومنهم بالغربالأقصى
خلق) ، ويذكر ابن خلدون فروعهم في عهده ومن كان منهم في ديار قومه وغيرها
من شمال أفريقيا فيقول : (وأما زغبة فإنهم في بلادنا زناتة خلق
كثير ، وأما قارع فإنهم في المغرب الأقصى مع المعقل ، وقرة وجشم وبنو قرة كانتمنازلهم ببرقة ، وكانت رياستهم أيام الحاكم العبيدي لما مضى ابن مقرب ولمابايعوا لأبي ركوة من بني أمية بالأندلس وقتله الحاكم سلط عليهم العرب والجيوشفأفنوهم ، وانتقل جلهم إلى المغرب الأقصى فهم مع جشم هنا لك ، وأما بنو ربيعة بن عامر فبطون كثيرة وعامتهاترجع إلى ثلاثة من بنيه وهم عامر و**** وكعب ، وبلادهم بأرض نجد المواليةلتهامة بالمدينة وأرض الشأم ثم دخلوا إلى الشأم وافترق منهم على ممالكالإسلام فلم يبق منهم بنجد أحد ، فمن عامر بن ربيعة بنو التكما وهو ربيعة بنعامر بن ربيعة ، الذي اشترك ابنه حندج مع خالد بن جعفر بن **** في قتل زهير بنجذيمة العبسى ، وبنو ذى السهمين معاوية بن عامر بن ربيعة ، وهو ذو الحجر عوف بنعامر بن ربيعة ، وبنو فارس الضحيا عمرو بن عامر بن ربيعة ، وأما بنو **** بن ربيعة فمنهم بنو الوحيدبن
كعب بن عامر بن **** ، وبنو ربيعة المجنون بن عبد الله بن أبى بكر بن ****
، وبنو عمرو بن **** (قال ابن حزم) يقال إن منهم بني صالح بن مرداس أمراء
حلب
، ومن بني **** بنو رواس واسمه الحرب بن **** ، وبنو الضباب واسمه معاوية بن ****الذين منهم سهر بن ذي الجوش بن الأعور بن معاوية قاتل الحسين بن علي ، ومن عقبهكان
الصهيل بن حاتم بن شمر وزير عبد الرحمن بن يوسف الفهرى بالأندلس ، وبنو
جعفر بن **** الذين منهم عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر ، وعمه أبو عامر
بن
مالك ملاعب الأسنة ، وربيعة بن مالك وتبع المعتبرين ، وأبوه لبيد بنربيعة شاعر معروف مشهور ، وكانت بلاد بني **** حمى ضرية والربذة في جهاتالمدينة وفدك والعوالي ، وحمى ضرية هي حمى كليب وائل نباته النضر تسمن عليهالخيل والإبل وحمى الربذة هو الذي أخرج عليه عثمان أبا ذر رضي الله عنهما ، ثمانتقل
بنو هلال إلى الشأم فكان لهم في الجزيرة الفراتية صيت وملك ، وملكوا حلب
وكثيرا من مدن الشأم تولى ذلك منهم بنو صالح بن مرداس ، ثم ضعفوا فهم الآن
تحت
خفارة العرب المشهورين بالشأم وهنا لك بالإمارة من طيئ (قال ابن سعيد) وكانلهم في الإسلام دولة باليمامة ومن بني كعب بن ربيعة بطون كثيرة منهم الحريشبن كعب بطن .. ومن بني قشير بخراسان أعيان ومنهم عريسة الأندلس بنو رشيق ملكها منهم عبدالرحمن بن رشيق ، وأخرج منها ابن عمارة وهم بطون كثيرة منهم بنو المنتفق بن عامر بن عقيل ، ومن أعقاب بني المنتفقهؤلاء العرب المعروفون في الغرب بالخلط ، قال علي بن عبد العزيز الجرجاني الخلطبنو عوف ، وبنو معاوية ابنا المنتفق بن عامر بن عقيل انتهى (قال ابن سعيد) ومنازل
المنتفق الآجام التي بين البصرة والكوفة والإمارة منهم في بني معروف . قلت
والكلام لابن خلدون : والخلط لهذا العهد في أعداد جشم بالمغرب ، ومن بني
عقيل بن كعب بنو عبادة
بن عقيل ، وبنو عبادة هؤلاء لهذا العهد فيما قال ابن سعيد بالجزيرةالفراتية فيما يلي العراق ولهم عدد وذكر ، وغلب منهم على الموصل وحلب في أواسطالمائة الخامسة قريش بن بدران بن مقلد ، فملكها هو وابنه مسلم بن قريش من بعدهويسمى شرف الدولة وتوالى الملك في عقب مسلم بن قريش منهم إلى أن انقرضوا (قالابن سعيد) ومنهم لهذا العهد بقية بين الحازر والزاب ،يقال لهم عرب شرف الدولة ولهم إحسان من صاحب الموصل وهم في تجمل وعز إلاأن عددهم قليل نحو مائة فارس ، ومن بني عقيل بن كعب خفاجة بن عمرو بن عقيلوانتقلوا
في قرب من هذه العصور إلى العراق والجزيرة ولهم ببادية العراق دولة ، ومن
بني عامر بن عقيل بنو عامر بن عوف بن مالك بن عوف ، وهم إخوة بني المنتفق
وهم ساكنون بجهات البصرة ، وقد ملكوا البحرين بعد بني أبى الحسن ملكوها من تغلب (قال ابن سعيد) وملكوا أرض اليمامة من بني **** ، وكان ملكهم لعهد الخمسين من المائة السابعة عصفور وبنوه ..

علي بن محمد بن سدران الزهراني



_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
avatar
عميد القبيلة
المدير العام

عدد الرسائل : 113
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledslamaa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصل بني هلال

مُساهمة  عميد القبيلة في السبت مارس 14, 2009 11:13 am

آخر مقال حقيقة بني هلال أصحاب التغريبة






ويقول ابن خلدون في سبب رحيلهم إلى أرض المغرب 4/62 بعنوان (مسير العربإلى افريقية) : (كان المعز بن باديس قد انتقض دعوة العبيديين بأفريقية ، وخطبللقائم العباسي ، وقطع الخطبة للمستنصر العلوي سنة أربعين وأربعمائة فكتب إليهالمستنصر يتهدده ، ثم إنه استوزر الحسين بن علي التازوري بعد الجرجراي ، ولم يكنفي رتبته فخاطبه المعز دون ما كان يخاطب من قبله ، كان يقول في كتابه إليهمعبده ، ويقول في كتاب التازوري صنيعته ، فحقد ذلك وأغرى به المستنصر ، وأصلح بينزغبة ورياح من بطون هلال وبعثهم إلى أفريقية ومَلَّكهم كل ما يفتحونه وبعث إلىالمعز : أما بعد فقد أرسلنا إليك خيولا وحملنا عليها رجالا فحولا ليقضى اللهأمرا كان مفعولا . فساروا إلى برقة فوجدوها خالية لأن المعز كان أباد أهلها منزنانة فاستوطن العرب برقة ، واحتقر المعز شأنهم واشترى العبيد واستكثر منهم حتىاجتمع له منهم ثلاثون ألفا وزحف بنو زغبة إلى طرابلس فملكوها سنة ست وأربعينوجازت رياح الاثبح وبنو عدى إلى أفريقية فأضرموها نارا ثم سار أمراؤهم إلىالمعز وكبيرهم مؤنس بن يحيى بن بني مرداس .. ولما وصل العرب الهلاليون وغلبوا المعزبن
باديس على أعمال أفريقية واقتسموها كانت قابس وطرابلس في قسمة زغبة .. إلى
أن يقول ( وأما آخر مواطن العرب فكانت برقة وكان فيها بنو قرة بن هلال بن
عامر ، وكان لهم في دولة العبيديين أخبار وحكايتهم في الشورة أيام الحاكم
والبيعة لأبي ركوة من بني أمية في الأندلس
معروفة .. وغلب الهلاليون قبائلزناتة على جميع الضواحي وأزاحوهم عن الزاب وما إليه من بلاد افريقية).

ويتفق شعيب الدوسري في
كتابه إمتاع السامر مع ابن خلدون في رحيل بني هلال إلى المغرب العربي وإن
خالفه في بعض الفقرات فيقول ص 277 وما بعدها : (أن بني هلال انتقلوا عام
454 هجرية ، من تربة ورنية إلى عسير ، ثم إلى نجد وانضموا إلى القرامطة
وعادوا إلى عسير وحاربوا مع أميرها محمد بن علي بن سعيد بن هشام ، بعض
القبائل اليمنية ، ولما دحروا تلك القبائل استقروا ما بين العشة والخوايس
وبدر ، ثم تحالفوا مع قبائل من مذحج وبني روح بن مدرك (عبيدة الآن) وبني
شعيب الأزدية ، وبني عقيل بن كعب وبني قضاعة ، واستقدمهم الأمير محمد بن
علي أمير عسير المذكور ، إلى حجلة وأقطعهم إياها وبقوا فيها حتى استنجد
ابن باديس في المغرب بأمير عسير موسى بن محمد بن عبدالله بن سعيد بن هشام
اليزيدي ، لضرب الفاطميين كما استنجد بغيره من رجالات العرب ، فوجه أمير
عسير معظم بني هلال وأحلافها إلى ابن باديس ، وكانوا ما يقرب من خمسة آلاف
، وقد ساروا عن طريق عقبة الصماء وعبروا البحر الأحمر (السويس) وتوغلوا في
صعيد مصر ، وكان دخولهم مصر وقت اشتداد القحط ، فأغراهم الفاطميون بمصر
ووجهوهم إلى المغرب لقتال ابن باديس واستلام المغرب ، فانتقلوا طمعا بما
أُغروا به وبعداً عن القحط الذي تعاني منه مصر آنذاك ، فكانت هذه آخر
رحلات بني هلال وغيرهم من قبائل العرب ..) .

فهؤلاء هم بنو هلال بن
عامر أصحاب التغريبة وبعض سيرتهم كما جاءت عن بعض المؤرخين ذكرتها بإيجاز
، وأما إذا كان في قبائل اليمن هلاليون فهم اسم على اسم ، وليسوا هم الذين
رحلوا إلى المغرب العربي ، وإن كان التاريخ يحدثنا أن رجالات اليمن الذين
يرجع نسبهم إلى قحطان ، كان لأوائلهم في العهد الجاهلي ، حروب عديدة جهة
الشرق وصلت إلى فارس والهند والصين وتلك الأصقاع ، وإلى أفريقيا أيضا ،
ولكن الثابت من رواة الأخبار إن غزاة المغرب العربي الذين أزالوا حكم ابن
باديس في العصر الإسلامي وتفرقوا في نواحيه ، إنما هم بنو هلال بن عامر بن
صعصعة العدنانيون ، رحلوا إلى هناك بعد أن تركوا مواطنهم في الحجاز
وانتشروا أولاً في الجزيرة العربية والعراق والشام ، وكان لهم شأن في هذه
المواطن ليس هذا محل البسط فيها . وقد أتى صاحب المقال على بعضها ، وأما
قول الأخ الكاتب عن الحروب الجاهلية : (ولم نجد لليمن فيها شأناً
في
الجاهلية) فقد جانب فيه الصواب ، لأن الصدام بين العدنانيين والقحطانيين
قديم جدّاً ، ومن تلك الأيام على سبيل المثال يوم (فيف الريح) الذي جرى
بينهما قبل الإسلام بسنوات ، وبعض من شارك فيه أدرك الإسلام فأسلم ، وكذلك
حروب الأزد المهاجرة قبيل انهدام سد مأرب ، وحروب مالك بن فهم الدوسي في
عُمَان وفارس ، وغارات ولده جذيمة الوضاح ، إلى غير تلك الحروب التي يضيق
عن ذكرها هذا المقال ، أما حروب اليمن في العهد الجاهلي السحيق وسيرهم إلى
أفريقيا فقد ذكر ابن خلدون 6/
107وهو أحد مراجعه نقلا عن ابن الكلبي (أن حميرابالقبائل اليمانية ملك المغرب مائة سنة ، وأنه الذي ابتنى مدائنه مثل أفريقيةوصقلية واتفق المؤرخون على غزو إفريقش صيفي من التبابعةإلى المغرب ، واختطوا بسبب البحر وما يليه منالأرياف مدنا عظيمة الخطة ويتمة المباني شهيرة الذكر باقية المعالم والآثارلهذا العهد مثل سبطلة وجلولاء ومرناق وطاقة وزناتة وغيرها من المدن التيخربها المسلمون من العرب لأول الفتح عند استيلائهم عليها ، وقد كانوا دانوالعهدهم بما تعبدوهم به من دين النصرانية وأعطوهم المهادنة وأدوا إليهمالجباية طواعية) ، كما نقل عنه أيضا 6/90 : وقال ابن الكلبي (إن كتامة وصنهاجة ليستا من قبائل البربر ، وإنما هما منشعوب اليمانية تركهما إفريقش بن صيفي بأفريقية مع من نزل بها من الحامية هذهجماع
مذاهب أهل التحقيق في شأنهم) . وكان هذا المسير بالطبع قبل رحيل قبيلة
هلال بن عامر إلى تلك الجهات بمئات السنين . وللمعلومية فإن أغلب ما ورد
في التغريبة من أخبار وأشعار تحكي مسيرة هؤلاء القوم وبطولاتهم وما لاقوا
فيها من أهوال فهو منحول والله أعلم . في 22/4/1428 .

علي بن محمد بن سدران الزهراني





_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
avatar
عميد القبيلة
المدير العام

عدد الرسائل : 113
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledslamaa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى