أصول سكان قفصة في القرن19

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أصول سكان قفصة في القرن19

مُساهمة  bessi64 في الأحد مارس 22, 2009 12:55 pm

بسم الله الرحمان الرحيم بحث حول أصول سكان مدينة وولاية قفصة عموما: مصادرا لبحث منطقة قفصه والهمامة في عهد محمد الصادق باي 1859-1882 لمصطفىالتليلي.مراسلات القياد ودفاتر الجبائية.تقارير الرحالة الأوروبيون وضباط الجيش الفرنسي .قفصة قديما وحديثا لمحمد علي بلحولة.العروش لمحمد الحباشي .سيرالسكان تسميات السكان يذكر الرحالة أنه بالإضافة إلى التجمع السكني الرئيسي المتمثل في المدينة العتيقة: حومة الوادي والحارة: توجد ثلاث تجمعات أخرى وهي سيدي منصور: الدوالي حاليا والقصر ولالة .نسمي أصيل المدينة العتيقة : قفــصي.نسمي أصيل سيدي منصور) الدوالي حاليا):دالـي.نسمي أصيل القصر : قصري.نسمي أصيل لالة : جابري.

عدد السكان في القرن التاسع عشريذكر لنا بيليسي الذي زار المنطقة سنة 1846 بأن قفصة تضم بين 3 و4 ألاف ساكن . أما قيران الذي زار المنطقة سنة 1860فذكر أن عدد السكان ثلاث آلاف ساكن مع 800 يهودي ذكر زاكون سنة 1875 أن مدينة قفصة تعد حوالي 3400 ساكن مع احتساب التجمعات الكائنة بأحوازها أي سيدي منصور ،القصر لالة

سكان المدينة العتيقة:يقيم السكان في أحياء تربط بين أفرادها علاقات قرابة أكثر منها علاقات جوار ،المتأمل في التوزيع الذي اتبعه أعوان الباي يلاحظ أن سكان قفصة ينقسمون إلى 5 عروش

-الإجريون: ولهم ألقاب عديدة منها بالقاضي، بالمفتي ، المؤدب .تاج) ،حشائشي ……- -----الخنانسة:جدهم علي خنوس من مدينة فاس المغربية. - المناريون :ولهم ألقاب عديدة منها مناري ،راشدي. رجب ، بن جنات ،عوادي , شعبان . تشير الروايات أن أصلهم يعود إلى أربعة من الطلاب أقامو في قفصة في ما يعرف الأن بحومة المنارية ولكن تجدر الإشارةإلى وجود عديد من العائلات المقيمة في هذه الحومة وهم ليسو من المناريين بل أن أكثرهم تعود أصولهم إلى بوسعد أو السند ولكن بحكم قدم إقامتهم أصبح المشهور أنهم من المناريين - البلدية:تعتبرهم السير خليطا من أقدم السكان لكن اقامتهم بحي بعيد عن قلب المدينة أي العيون والجامع الكبير لايدعم هذاالرأي. – جبارقو:كانو يقيمون في جبل الميدة ووقع إدخالهم إلى المدينةمنذ 300 سنة حتى يقع تجنب اعمال الإغارة التي كانو يقومون بها يعلمنا زاكون بأن كل فرقة تقيم بحي خاص بها ولاتزال إلى حد اليوم حوم المدينة العتيقة تحمل أسماء هذه الفرق.

الإجريون: يقيمون بالجنوب الغربي للمدينة قرب الجامع الكبير

الخنانسة: يقيمون جنوب المسبح الروماني ودار الباي يجاورهم المناريون من جهة الشرق ووسط المدينة- البلدية يقيمون بالشمال الشرقي.- جبارقو.قرب باب الجبل شمال غرب المدينةالعتيقة.تتعرض الدفاتر الجبائية إلى مجموعات أخرى مثل أولاد يعقوب القادمين من نواحي الكاف يقيمون جنوب المدينة قرب باب الرمل كما أن مدينة قفصة قد جلبت مجموعات صغيرة من الهمامة والفراشيش وغيرهم

فرقة الحنفية :وهم أحفاد الجنود(الأتراك والكراغلة ¬)مزيج بين العرب والأتراك الذين عسكروابقصبة قفصة يقيمون بغرب المدينة في حي مجاور للقصبة. اليهود :إستقروا من العصورالقديمة ويعتقد كورني الذي تولى خطة مراقب مدني أن هذه الأقلية من أصل مغربي وهي فرع من مجموعة جربة.

إذن تمتاز مدينةقفصة بتنوعها السكاني حيث تتعايش بها 5 عروش وأقلية عرقية متمثلة في الأتراك والكراغلة وأقلية دينية متمثلة في اليهود ومجموعات صغيرة منحدرة من القبائل المجاورة وإضافة لذلك فإن أحوازها كانت لتجمعات سكنيةأخرى
أحوازقفصة:أرتبط الوجود البشري في هذه المنطقة بالمياه المتدفقة من باطن الأرض على ضفتي واد بياش .تشير الوثائق الإدارية للقرن 19 وكتابات الرحالة إلى قرى سيدي منصورالدوالي ,القصر و لالة :

سكان سيدي منصور:الدوالي حاليا:

ذكر زاكون أن بها قرابة 40 مسكنا تنسب هذه المنطقة إلىالولي الصالح سيدي منصور أبو دالية (أو الدالي ) حيث يوجد ضريحه وزاويته على مسافةكيلومتر ونصف تقريبا من المدينة العتيقة من ناحية الشرق ويعود تاريخ وفاته إلى سنة850 هجري أي قبل حوالي 600سنة من الآن وتقول السير أنه أصيل مدينة فاس المغربية كما دفن حذوه أبنه وحفيده .وتطلق كلمة الدوالي:جمع دالي على أحفاده المنتسبين له والذين تفرقوا في مناطق عدة من قفصة إلي الفج وقمودة والكاف والساحل وهم من القبائل التي اندمجت في قبائل الهمامة ضمن فرقة أولاد رضوان بحكم الإقامةوالتاريخ وليس بحكم الإنتماء العرقي . أستقر حذو ضريح هذا الولي بعض العائلات من أحفاده مثل عائلات بحري ، تيتاي ،بدوي ، الأخضر ،بوقرة ،كوكة … وكل هذه العائلات يشملها لقب الدالي نسبة لسيدي منصور
يذكر قيران أن هذه القرية تحيط بها واحة نخل صغيرة وتتعرض دفاتر القانون إلى غابة سيدي منصور مما يدل أن تطوراجذريا طرأ على نمط عيش هذه المجموعة ولعل ذلك يعود أيضا لإعفاءهم من دفع الضرائب من طرف السلطات الحسينية نظرا لإنتسابهم للولي الصالح صاحب البركات كما ورد في إحدىمراسلات المشير محمد باي.

القصر:أشار إليها زاكون وبيليسي وديفوري في كتاباتهم .تقسم الدفاتر الجبائية للسلطات الحسينية في القرن التاسع عشر ، والسير المتداولة ، سكان القصر إلى 7 فرق وهم :

الشوامخ :ينتسبون إلى شامخ من قبيلة جلاص إستقروابالقصر منذ 5 قرون.

الشقران : من أولاد بوشقرة من أولاد سيدي عبيد إستقروا بالقصر منذ 5 أو 6 قرون.

القبايل :فرقة قبائلية الأصل .

الزمازمة :وهم من بني يزيد وقد مر على إستقرارهم بالمنطقة 5 قرون .

الردود : من قبيلة نفات وقد مر على إستقرارهم بالمنطقة حوالي 450 سنة.

كدالة :تنحدر من فرقةالقمامدية إستقروا بالقصر منذ 3 قرون.

أولاد لسود:من طرابلس إستقروا بالقصر منذ4قرون .

إضافة لهذه الفرق تذكر بعض الدفاتر الجبائية مجموعات أخرى مستقرة بالقصر مثل العكارمة المنتسبين إلى زاوية عمربن عبد الجواد ومجموعة من قبيلة أولاد سيدي تليل التي تعيش في فريانة ومجموعةالعجامة التي قد تكون من أصل جبالي وبعض المقادمية الذين إستقروا قرب ضريح الولي بلقاسم المقدم .
لالة:تقع جنوب شرق قفصة لى بعد 7 كلم على الضفة الغربية لواد المالح وينقسمون إلى عرشين وهم أولاد خضر وأولاد العامري ويعرفون بالجوابر.
قرى القطار :

القطار

تقسم الدفاتر الجبائية في نهاية القرن 17 وبداية القرن 18 سكان القطار إلى 3 مجموعات وهم أهل القبلة وأولاد محمد وأهل نشيو.أما دفاتر النصف الثاني من القرن 19 فتذكر مجموعات العمايم ،عمايم لرطس ،البلدية ،وأهل نشيو .كما يذكر ضباط الجيش الفرنسي خمسة عروش وهي

-المجاردة :يرجع أصلهم إلى سهل مجردة .

-القبايل: يرجع أصلهم إلى الجبل الأبيض جنوب قابس.

-أولاد سليم :من قبيلة شارن من نواحي الكاف .

-الحوامد :ممن هاجروا من طرابلس.

-العمايم : تنتسب إلى سيدي علي العمامي توجد زاويته بقرية لرطس يعود أصلهم إلى طرابلس .

-اليهود.

غرب القطار توجد قرية لرطس.

أما قرية نشيو فتوجد على بعد 2 كلم شرقي القطار وتقطن بها فرقتي المحارقة والحلايسية وتنتسب فرقة المحارقة إلى صفاقس ويعللون هذه التسمية بأن أفرادها كانوا يمارسون صناعة الفحم ،أما الفرقة الثانية فيرجعون أصلهم إلى قبيلة أولاد سعيد المقيمة بالنفيضة .

يعتبر بلد القطار تجمعا سكنيا هاما إلا أن السلاسل الجبلية المجاورة كانت ملجأ لعدد هام من السكان المتجمعين في قرى أو دشر.

الجبالية: وهي 6 قرى :الساكت ،السند،ماجورة ،مش،العيايشة،بوعمران.تتفق أغلب الدراسات على أن سكانها من أصل بربري وأنهم إلتجؤوا إلى الجبال للإحتماء بها أمام زحف بني هلال بعد معركة حيدران الحاسمة ،يتميز الجبالية عن جيرانهم الهمامة وسكان الواحات بنمط عيشهم وبلهجتهم إذ لاتزال البربرية مستعملة في عدة أوساط .

أولاد بوعمران :تفيد الرواية التي عرضها ضباط الجيش الفرنسي من خلال

أبحاثهم أن سكان بوعمران إستقروا في مرحلة أولى بالساكت إلى جانب أولاد بوسعد ثم تركوها بعد نزاع معهم للإقامة بالمكان الذي يقيمون به الآن .ينقسمون إلى فرقتين أولاد شتيلة والقواشين وقد انضم إليهم الصوانيش الذين كانو بقرية بن صانوش وتركوها تحت ضغط أولاد عبد الكريم كما إلتحق الطوابة بقرية أولاد بوعمران بعد مغادرتهم لدشرة أم العلق لنفس السبب.

الساكت: تحدث عنها زاكون يطلق على سكانها أولاد بوسعد وينقسمون إلى 5 فرق :أولاد كشاش،الباريين،البياضة،أولاد سليمان ،التمامة

العيايشة: 6 فرق : ريفان ) الطوالب( ،أولاد عيسى وأولاد نصر الله ،أولاد زايد ،أولاد الحاج أولاد ساسي أما اصولهم فهي البئر الأحمر للطوالب وطرابلس للبقية .

السند : 4 فرق وهم أولاد سليمان ،الحمازة ،أولاد بوساكن ،الحراتسة .إلتجأت هذه الفرق إلى الجبال إثر زحف الهلاليين ، تقع قرية الناصرية قرب السند ويدعي سكانها أنهم من أولاد عيار فيما يذكر ضباط الجيش الفرنسي أنهم من دريد وأولاد سعيد وقرية سدادة بالجريد وينقسمون إلى 4 فرق أولاد سيدي راشد ،السكارفة ،اولاد جراد أولاد جاءبالله.

قرية مش: تقع بجبل بوهدمة شرقي خنقة هداج ذكرها كورفي وتنقسم إلى 3 فرق وهي الغمارسة من ورغمة ،الهذالة وأولاد زاوية مش (الدواوين)

ماجورة : تنقسم إلى فرقتين بني حمد وبني داود ينتسبون إلى الولي سالم الماجوري الذي يوجد ضريحه قرب قفصه
[center][right]

bessi64

عدد الرسائل: 5
العمر: 43
تاريخ التسجيل: 22/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول سكان قفصة في القرن19

مُساهمة  عميد القبيلة في الأحد مارس 22, 2009 5:07 pm

الرمز:
شكرا على هذه المعلومات المفيدة والتي تتناقلها عديد المنتديات .

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله

عميد القبيلة
المدير العام

عدد الرسائل: 112
تاريخ التسجيل: 02/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledslamaa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول سكان قفصة في القرن19

مُساهمة  محمد الدالي في السبت مايو 09, 2009 12:09 pm

[/right]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يسعدني و يشرفني الانضمام لمنتدى أولاد سلامة. جزاكم الله كل خير على المجهود المبذول.
أنا أصيل مدينة سيدي بوزيد و اقطن بتونس العاصمة. انتمي لفرع "الدوالي" الذي يتمي في التقسيم الإداري القديم لأولاد رضوان من الهمامة. ينتسب "الدوالي" إلى الولي الصالح سيدي منصور الدالي دفين قفصة. حسب المتداول في العائلة فان سيدي منصور هو سليل الادارسة و يتداول الدوالي بسيدي بوزيد وثيقة حديثة في نسب سيدي منصور الدالي إلى السلالة الادريسية و الله اعلم. الملاحظ أن الوثيقة تلتقي مع ما ذكر في المنتدى في أن لإدريس الأصغر أبناء هم رضوان سلامة فرحان عكريم مع إضافة حناش. و تجعل من إدريس المذكور سليلا للادارسة. إذن في الموروث عند "الدوالي" (من أولاد رضوان) و عند أيضا أولاد فرحان (حسب ما ذكره الأخ الفاضل أبو المكارم الفرحاني) ذكر لهذا النسب فهل يوجد عند الإخوة الأفاضل أولاد سلامة ما له علاقة بهذا. مع الشكر.
تحياتي و السلام.

محمد الدالي

عدد الرسائل: 1
العمر: 40
تاريخ التسجيل: 09/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أصول سكان قفصة في القرن19

مُساهمة  عميد القبيلة في الأربعاء مايو 13, 2009 4:44 pm

شكرا على الاضافة الهامة ونرجو منكم المزيد للافادة والاستفادة .

_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله

عميد القبيلة
المدير العام

عدد الرسائل: 112
تاريخ التسجيل: 02/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ouledslamaa.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى